منتديات نصار القطيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نصار القطيف

منتديات نصار القطيف
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصار
المدير عام
المدير عام
نصار


عدد الرسائل : 139
عارض الطاقة :
القافية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100القافية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/10/2008

القافية Empty
مُساهمةموضوع: القافية   القافية Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 12:44 am

]الموضوع كالآتي:

1 - مفهوم القافيه وأمثله عليها
2 - أشكال القصيده من حيث القافيه
3 - مواطن الضعف والقوه في القافيه


- مفهوم القافيه وأمثله عليها
القافيه هي حرفين او أكثر بآخر شطر كل بيت
المقاطع الأخيره للأبيات الشعريه تأتي متفقه من حيث الشكل والحرف
من حيث الشكل في آخر حرفين أو أكثر
ومن حيث الأحرف على الأقل حرف واحد
وللتوضيح الشكل هو الفتحه أو الضمه أو السكون


أمثله على القافيه:
يا صاحبي هـذا زمـان الـهــوانـم
واهل المراجل حالهم في تردي
مـا للـرجوله من يسـوم او يسـاوم
صار الترف عنوان لاهل التحدي
ضعنا وميزان الحيا صار عايم
والحق فينا بين جذبن وشدي

قافية الأشطر الأولى من حرف واحد
هوانم - يساوم - عايم
قافية الشطرات الثانيه من حرفين
تردي - تحدي - شدي




ياحظ كرتي صار بايديك محروق
ماعادلي وياك غايات واطماع
عندي قناعه يضحك الوقت ويروق
وتصير تاريخ احتوا هم واوجاع
انا الأمل وياي عاشق ومعشوق
والحلم باقي ماوصل حد الاشباع

قافية الأشطر الأولى من حرفين
محروق - يروق - معشوق
وأيضا قافية الشطرات الثانيه من حرفين
أطماع - أوجاع - إشباع

وآخر مثال:


كثر مامرني طيفك تعبت أسأل عن أحوالك
ولا صارت ولو مره عن أحوالي سألتيني
أنا العاشق لهجرانك ومهما كانت أفعالك
وعاشق بعدك وصدك واحبك لو تجافيني
وأحبك لوتكبرتي أو ابديتيلي اهمالك
ولا تفرق معاي انك نسيتي أو تناسيني

قافية الأشطر الأولى من ثلاث حروف
أحوالك - افعالك - اهمالك
قافية الأشطر الثانيه من ثلاث حروف أيضا
سألتيني - تجافيني - تناسيني

هذه الأمثله قافيه من حرف ومن وحرفين ومن وثلاث أحرف

ان الظابط الأساسي في القافيه لكي تكون سليمه هو المقطع الأخير من المفردات الأخيره
يعني ليس الحرف الأخير فقط
ممكن يان كون هناك تشابه في اخر حرف او حرفين لكن القافيه خطأ


مثال:

1 -

دمدم الانكار في وجه العبير الزعفراني
والخمايل تستظل الشمس في غصن اشجره
في حكايات الف ليله تنكتب ليله عشاني
وارجع اكتب الف ليله عن مشاعر نيره
يافرح وقف عرفت اللي تبيه وماخفاني
جيت تطلبني دموعي والدموع محيره

2 -

يانور الليل ماهو ليل اذا كنتي وهج للشمس
كون الليل بروازك وكوني روعة الصـوره
تجلّي للشعر الهام مسحور بعبيـر وهمـس
وكوني للبشر قصه وبين النـاس اسطـوره
رفعتي شان من حولك عطيتي للعذارى درس
فلا كنتـي ثقيلـة دم او بالزيـن مغـروره

في الأبيات :

قافية الشطر الثاني في المثال الاول >>>> ( شجره - نيّره - محيّره )
قافية الشطر الثاني في المثال الثاني >>>> ( صـوره - اسطوره - مغروره )
في المثالين انه ورغم ان القافيه تنتهي بحرفين متماثلين إلا ان القافيه تعتبر مختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://carar.ahlamontada.net
نصار
المدير عام
المدير عام
نصار


عدد الرسائل : 139
عارض الطاقة :
القافية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100القافية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/10/2008

القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القافية   القافية Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2008 12:46 am

2 - أشكال القصيده من حيث القافيه
قافيه الشعر لها أربع أشكال معروفه
الشكل الاول :
وهو الشكل الطاغي حاليا على الساحه
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين مختلفين القافيه
وتكون جميع الشطرات الاولي في جميع ابيات القصيده لها نفس القافيه
وتكون جميع الشطرات الثانيه في جميع ابيات القصيده لها نفس القافيه
مثال:
كل عاشق له الله ينكوي بالـعـهـــود
للوعد والهوي يبقى مطيعن سميع
يشرب السم هاقي فيه ماي الخـلـــود
لو تلومه جميع الناس يبقي وديـع
وان قصرت بكلامي او قطعت الحدود
أعتذر بالقوافي لو فشلهـا ذريـع
الشكل الثاني :
وهو شكل لازال موجود ولكن ليس كوجود الشكل الاول
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين
ويكون شطرين البيت الاول لهما نفس القافيه
أما الابيات الباقيه للقصيده
فتكون الشطرات الاولى من الابيات غير ملتزم بقافيه ثابته وتكون حره لايحكمها سوى الوزن
وتكون الشطرات الثانيه للأبيات ملتزم بقافيه البيت الاول
مثال :
يـا بقـايا حـلـم ضـايع له ثمـان سنيـن عنـي
رجَّعـت ذكراه ليله كـان فيها ماغبنـي
ماحسبت حساب يرجع حلمي الضايع وشوفه
لين ذكراه استجدت والحقيـقه خاب ظـنـي
رد فـينـي مـا نسـيته او تنـاسـيـته وعـوَّد
وارتجف ليلي خواطر مع طيوف احلام جني
الشكل الثالث :
وهو أقل الأشكال استخداما ويندر استخدامه حاليا
وهو أن جميع أبيات القصيده تتكون من شطرين
والقافيه تكون ملتزمه في الشطر الثاني فقط
مثال:
يادمع خلك في محاجرك وابتسم
لا تلـتـفـت بالحـب لاوهـام زايـفـه
أعـز دمعي واطلب العين عـزهـا
وان كانت أشواقي من البعد خايفه
واقــول كل الـهم لابـد منطــوي
والــروح للأفــراح لابــد شـايـفـه
الشكل الرابع
ويطلق عليه اسم المروبع لأن البيت يتكون من أربع شطرات
الثلاث أشطر الأولي من كل بيت علي قافيه واحده ويختلف الشطر الاخير في قافيته
الشطرات الثلاث الأولى في كل بيت تختلف عن البيت الذي قبله والذي يليه
أما في باقي الأبيات تكون قافيه الشطر الأخير ((الرابع)) هي المستمره علي طول القصيده
مثال :
لاجل هالعينين تكرم الف عـين
والأدب يفرض علي مثلي يلين
شخص مثلك انت لماح وفطين
والحفل مرات يحتاج لعريف

لانجي وندور في نفـس المكان
الوضوح ايكون للعاقل ضمان
الله العادل ومن يظـلم يهـان
والامل بالله والـمعنى شـريف

مـاكذبت ومالبست الأقـنعـه
لا ولا راوغت او كنت اممعه
راي غيري لو يعارض اسمعه
رب جاهل كان في رايه حصيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://carar.ahlamontada.net
????
زائر
Anonymous



القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القافية   القافية Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 10:12 am

يسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نصار القطيف  :: منتديات نصار الأدبية :: نصار نبض القوافي-
انتقل الى: